الخميس، 25 أبريل، 2013

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية الصف الثالث الثانوى الجزء السابع

اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمعني وضالتي ? دعاء

محاور أسئلة امتحانات البلاغة

قارنت مصر بغيرها فتدللت

 وعجزت أن أحظر لها بمثيل

رفع الإله مقامها وأجله

في الذكر والتوراة والإنجيل

بوركت مصر فلا أراني بالغا

حق المديح وإن جهدت سبيلي

يا مصر يرعاك الإله كما رعي

تنزيله من عابث ودخيل

س1- في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان وضحه ؟

 أولا الوجدان : تسيطر على الشاعر في الأبيات عاطفة

الحب الناتج من : مكانة مصر فى قلبه

وقد أثرت هذه العاطفة على ألفاظ الشاعر وصوره كالآتي :

الألفاظ فتدللت - رفع الإله مقامها - بوركت مصر

الصور الاستعارة فى ( تدللت) والتشبيه فى البيت الأخير

ثانيا : الفكر : له صورتان :

أ‌- الفكرة الكلية : أكتب عنونا للأبيات يتناسب مع معناها (مصر التى فى خاطرى )

ب‌- الأفكار الجزئية :( اشرح الأبيات)

س2- : للألفاظ الجيدة مقاييس . وضحها وبين حظ الأبيات منها .

1- أن توافق الألفاظ الجو النفسى وتوحي به (عاطفة الشاعر )

 مثال :

نقول هل الشمس قد خضبته

وخلت به دمها المهرقا

2- ألاتكون الكلمة زائدة لا تفيد معني جديدا

 مثال :

قرأنا عليك كتاب الحياة

وفض الهوي سرها المغلقا

ملاحظة :

الترادف في النثر مقبول وفي الشعر مرفوض لأن كل كلمة لابد أن

تؤدي معنى جديدا

3- ألا تكون الكلمة مبتذلة ( تجري على ألسنة العوام )

مثال :

كأنه الفنان يعرض عابثا ??? آيات قدام من يتعلم

ملاحظة :

الكلمة المبتذلة قد تكون عربية سليمة ولكن يعاب علي الشاعر لأن استخدمها بطريقة العوام وليس بطريقة الشعراء ! مثل كلمة ( قدام ) .

4- أن توافق الكلمة قواعد النحو والصرف


 مثال :

وافترشناه وسادا فانقلب

عندما نمنا هشيما وقتاد

س3: أ- ما قيمة التعبير بقوله ( نمت ) وما قيمة العطف في ( تطاولت )

عند النيل أحلامي

 نمت وتطاولت ظلا

ب- بم يوحي تعبير الشاعر في قوله : ( غرست وجداني ) و ( نسجت إيماني )

ج- ما قيمة عطف كلمة ( زرقا ) على ( حمرا )

لو لم تكن مصر العريقة موطني

لغرست بين ترابها وجداني

ونسجت بين قبالها إيماني

ج

ووقاك الأعداء حمرا وزرقا

 وكفاك الضغائن السوداء

وتكون الإجابة عليه كالآتي :

والإيحاء – او القيمة الفنية – او الدلالة - هي : عدم اكتفاء الشاعر بالمعني المعجمي بل إضافة معان جديدة كما فى غرست ونسجت والعطف ونمت

س4: سؤال الموازنات بين كلمتين :

إذا طلب منك أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟ او أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا؟

( أنت للاجئين أم ) أم ( أنت للاجئين حصن )

يقول على الجارم عن مصر :

أنت للاجئين أم وورد

لظماء القلوب عذب الورود

1- اتبع الآتي فى الإجابة :

أ‌- اختر أيهما أنسب للسياق وتجربة الشاعر .

ب-أيهما يحتوي على الوسائل البلاغية أكثر من الآخر.

ج- أيهما يدل على معان أكثر من الآخر .

س5: سؤال العلاقات بين الأبيات :

لكي تحدد العلاقة بين بيتين أو بيت وبقية الأبيات اتبع الآتي :

أ‌- اجعل خلاصة معني كل بيت في ذهنك

ب‌- اختر إحدى هذه العلاقات حسب المعني ( نتيجة – سبب وتعليل – توضيح – تفصيل بعد إجمال ) .

مثل هذا السؤال (ما علاقة البيت الثاني بالأول في قول الشاعر ؟):

ثوروا على الظلم العتي جهارا

لا ترهبوه وإن يكن جبارا

النار لم تخلق لغير مجاهد

طلب العظائم حين خاض النار

ما علاقة الدعوة إلي عدم الخوف من الثورة بقولنا (لأن المجاهد خلق لنار الثورة ) تعليل

س6 ما أنواع التشبيه ?

1- التمثيلي هو تشبيه حالة بحالة مع ذكر الأداة .

 مثال : ?مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ?البقرة .

2- الضمني هو تشبيه حالة بحالة مع حذف الأداة .

مثال : أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس .

3-بليغ

مثال : مصر نبع الحياة الراقية .

4-مجمل

 مثال : مصر كالبستان

5-مفصل

مثال : مصر كالبستان فى جماله.

س7- وضح مع التمثيل لكل من (الكناية- المجاز المرسل - الاستعارة التصريحية )؟

1 -كناية . إذا كان الكلام دليلا على صفة ما أو موصوف تكون دليل على أي كناية

مثال : « يود الفتي أن يجمع الأرض كلها » الفتى : كناية عن الخديوي إسماعيل .

2- الاستعارة التصريحية = كلمة واحدة يصح أن يسبقها هذا السؤال ما المقصود لأن المشبه فيها محذوف

مثل: أيلطف ( النيران ) طيب هواء

ما المقصود بالنيران ؟ ( الذكريات )

3- المجاز المرسل :

كلمة استعملت في غير معناها الأصلي واستعملت في معني آخر بحيث يربط المعني الأصلي والمعني الجديد علاقة هي :

من أشهر علاقات المجاز المرسل

الكلية : يأتي بالكل ويريد الجزء .

يقول الله عن الكافرين والمنافقين « يجعلون أصابعهم في آذانهم » البقرة

المحلية : يأتي بالمحل ويريد من يسكنه .

 قال تعالي :? أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ?

 قال تعالي :? وَاسْأَلِ القَرْيَةَ الَتِي كُنَّا فِيهَا ? سورة يوسف .

 الجزئية : يأتي بالجزء ويريد الكل . شرحت للطلاب قافية « غربة وحنين ».

س8: متى تكون الصورة التي يستخدمها الشاعر جيدة ؟

 إذا توافرت فيها شروط الجودة وهي :-

1- أن توحي بالجو النفسي

2- ألا تكون العلاقة بين عناصرها علاقة شكلية

3- أن تكون بعيدة عن التقليد وتتلائم مع بقية الصور الأخرى في الأبيات .

س9- أرسم بقلمك الصورة الكلية\ الخيال الكلي في الأبيات.

يقول الشابي :

من وراء الظلام

وهدير المياه

قد دعاني الصباح

وربيع الحياة

ياله من دعاء

هز قلبي صداه

لم يعد لي بقاء

ج

 فوق هذي البقاع

أولا : ملامح الصورة : أذكر خلاصة ومعالم الصورة في الأبيات

ثانيا : الخيال الجزئي : هات تشبيه من الأبيات أو استعارة واشرحها

ثالثا : الألفاظ الموحية : هات بعض الكلمات وأذكر إيحاءها وما تدل عليه

رابعا : الكلمات الدالة على:

 الصوت

 اللون

 الحركة

س9- من عناصر التجربة الموسيقا ،وضح مقوماتها في الآبيات؟

أنت يا مصر بسمة في فم الحســن ودمع الحنان فوق الخدود

أنت للأجئين أم وورد    لظماء القلوب عذب الورود

قد حملت السراج للناس والكون غريق في ظلمة وخمود

أولا : الموسيقا الظاهرة تتمثل في:

الـــــــــــــــوزن :

هو البحر الشعري في الأبيات .

 وقد التزم الشاعر في الأبيات وزنا واحداً.

القافية :

( خدود – ورود – خمود ) .

وقد أختار الشاعر القافية المناسبة لعاطفته .

وقد ألتزم الشاعر في الأبيات قافية واحدة .

المحسنات البديعية مثل الجناس الناقص بين ( ورد – ورود ).

ثانيا : الموسيقا الخفية : تتمثل في:

1- دقة الألفاظ وإيحائها

2- صدق العاطفة وروعة التصوير وجمال الموسيقي

3- الجرس الموسيقي الناتج من التناسق بين الألفاظ ولذلك قيل( الموسيقي صدي للعاطفة ) ، ( الشعر موسيقي ذات أفكار ).

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي

أي شئ في الغرب قد بهرالناس جمالا ولم يكن منه عندي

فترابي تبرو نهري فرات وسمائي مصقولة كالمزن

أينما سرت جداول عند كرم عند زهر مدنر عند رند

س10- إلي أي مدي تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

الاجابة

(فرائد : جواهر – مدنر : مشرق – رند : شجر طيب الرائحة )

أولا : وحدة الموضوع

 تدور الأبيات السابقة حول : عظمة مصر .

ثانيا : وحدة الجو النفسي:

تسيطر على الشاعر في الأبيات عاطفة : الإشادة والفخر .

الناتج من مكانة مصر .

ثالثا : تسلسل الأفكار وترابطها

اشرح الأبيات باسلوبك .

 نلاحظ أن الأفكار متسلسلة مترابطة لأن .

الأبيات 2’3’4 تعليل للبيت الأول