السبت، 10 نوفمبر، 2012

بحث عن نهر النيل

بحث عن نهر النيل

مصادر المياه فى مصر
نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في مصر هو من الأنهار الدولية الكبرى وتشكل بحيرة فيكتوريا التي تقع في هضبة البحيرات الاستوائية الخزان الطبيعي الذي ينبع منه النيل على ارتفاع 1139 مترا فوق سطح البحر والذي ينحدر بعد ذلك سريع اإلى حوض السودان الجنوبي عبر بحر الجبل الذي يلتقى مع رافدين هما بحر الغزال وبحر العرب وفى جنوب السودان ليشكل النيل الأبيض التي يستمر متجها نحو الخرطوم. أما النيل الأزرق فهو ينبع من بحيرة تانا التي تقع في هضبة الحبشة والرافد الرئيسي الثالث للنيل هو نهر عطبرة الذي ينحدر من سفوح الهضبة الحبشية أيضا ويخترق النيلأراضى السودان ومصر حتى مصبه في البحر المتوسط ويبلغ طول مسار النهر من مخرجه من بحيرة فيكتوريا إلى مصبه حوالي 6000 كيلومتر ويغطى حوض نهر النيل الذي تشارك فيه عشر دول إفريقية مساحة 2.9 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 10% من مساحة القارة الأفريقية وتبلغ جملة تصريف النهر الطبيعية عند أسوان نحو 84 مليار متر مكعب سنويا. وطبقا لاتفاقية النيل عام 1959 يبلغ نصيب مصر الثابت من مياه النيل 55.5مليار متر مكعب سنويا
بالإضافة إلى المياه من نهر النيل هناك المياه الجوفية المتجددة في وادي النيل والدلتا والتي تختلف تقديرات مخزونها (قد يصل إلى نحو 300 مليار متر مكعب) ولكن لا يمكن سحب اكثر من 3 مليار متر مكعب سنويا منه الأسباب إقتصادية وفنية وللحفاظ على التوازن الهيدروجيولوجى في هذه المناطق وتتغذى طبقات المياه في هذه المناطق من الرشح من النيل ومياه الري وفى شمال الدلتا تزدادملوحة المياه الجوفية نتيجة تداخل مياه البحر.
وهناك أيضا المياه الجوفيةالمتجددة على إمتداد الساحل الشمالي الغربي من الإسكندرية إلى السلوم ومصدرها الرئيسي مياه الأمطار التي يصل معدلها إلى نحو 150 مم سنويا وتقدر كمية الأمطار والسيول المتساقطة سنويا بنحو 11 مليون متر مكعب يستغل منها حوالي 2.2 مليون متر مكعب في الزراعة (تستخدم في المنطقة الآبار الرومانية لتخزين بعض هذه المياه)
ما أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر؟
يعد نهر النيل بمثابة شريان الحياة بالنسبة لمصر ومن أسباب أهميته لها:
1. يعتمد عليه المصريون في الحصول على المياه العذبة لاستخدامها للأغراض المختلفة مثل الشرب، والطهي والنظافة وغير ذلك من الاستخدامات المنزلية.
2. الزراعة: تكونت حول نهر النيل أرض خصبة في الوادي والدلتا يقوم المصريون بزراعتها باستخدام ماء النيل.
3. يعد نهر النيل أيضاً مصدراً مهماً لصيد الأسماك مثل سمك البلطي.
4. كما هو معلوم أن نهر النيل يمر في مصر من جنوبها و حتى أقصى الشمال لذا فالنيل أيضاَ يستخدم في النقل المائي.
5. حديثاً بعد بناء السد العالي أصبح نهر النيل مصدراً مهماً لتوليد الكهرباء لمصر، حيث يستخدم السد العالي مياه النهر لتوليد طاقة كهرومائية تعتمد عليها مصر اعتماداً كبيراً.
6. تنتشر أيضاً في نهر النيل سفن سياحية بها فنادق ومطاعم تجذب الناس -خاصة السائحين- لقضاء وقت ممتع عليها.
7. تعتمد الصناعة في مصر كثيراً على مياه نهر النيل مثل صناعة المشروبات المعلبة وغيرها من الصناعات.
سباب تلوث الماء واضراره
ما أسباب تلوث الماء؟
1ـ مخلفات المصانع 2ـ المواد الكيماوية
3ـ الحيوانات الميتة 4ـ البترول
ما أضرار تلوث الماء؟
تلوث الماء له أضرار كثيرة فمخلفات المصانع ضارة جداَ لأنها تتلاعب بنسب تكوين الماء كما أنها تعكر الماء،و أيضاَ المواد الكيماوية ضارة بالماء فهي تلوثه جداَ،ومن الصعب تنقية الماء من هذه المواد الكيماوية،وهناك أيضاَ الحيوانات الميتة التي تلوث الماء لكن ليس بشكل كبير،ولكن أذا ألقينا الحيوانات التي ماتت بسبب مرض فقد نمرض نحن بهذا المرض،وقد يكون هذا المرض خطيراَ، وهناك البترول الذي يعتبر من أخطر المواد التي تلوث البحر لأنه ينتشر بسرعة في الماء كما أن من الصعب جداَ فصل البترول عن الماء،وكما أن البترول سيميت الحيوانات،وقد نقوم بأصطياد سمكة قبل أن تموت بسبب التسمم فسيكون بداخل لحمها البترول فسنأكله نحن كما أن البترول قد يصل إلى شواطئ بعض الجزر فيلوثها،وهناك السفن التي تلقي مخلفاتها في الماء ،وكما أن تلوث الماء سيؤثر على النباتات فسيجعلها سيئة،وملوثة.



ما نتيجة تلوث الماء النهائية؟

1ـ الحيوانات ستموت بسبب أنها ستشرب الماء الملوث وهذا الماء سيصبها بالأمراض ثم ستموت بسبب عدم توافر عناية لها وإذا ماتت الحيوانات فلم يجد لحوم حيوانية يؤكل وهذا سيؤدى إلى أن الكثير من الناس لم يكون لهم عمل.
2ـ الأسماك ستموت بسبب تلوث البيئة التي تعيش بها وهذا سيؤدى إلى قلة السمك ،وإلىأن كثير من الناس سيفقدون عملهم.
3ـ النباتات سوف تموت بسبب أن الماء الذي شربته ملوث وهكذا عندما تأتى الحيوانات لكي تأكل فلم تجد ما تأكله وسيؤدى إلى أن الحيوانات ستموت ولم يجد الإنسان النباتات التي يحتاجها وسيخسر الكثير من الناس عملهم.
4ـ الطيور ستموت أيضاً بسبب عدم توافر الماء النقي ،وعدم توافر الطعام لأن الطيور تأكل السمك والسمك سيموت بسبب البيئة الملوثة وبسبب قلة الطيور سيفقد الكثير من الناس عملهم.
5ـ الإنسان سيموت بسبب قلة الحيوانات،وقلة النباتات،وقلة السمك،وقلة الماء النظيف ،وقلة العمل.

دورك فى الحفاظ على نهر النيل من التلوث :

 هذه الإجراءات تهدف إلى الإبقاء على المياه في حالة كيميائية لا تسبب الضرر للإنسان والحيوان والنبات. و من هذه الإجراءات:

1.    بناء المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة، ومياه المخلفات البشرية السائلة، والمياه المستخدمة في المدابغ والمسالخ وغيرها، قبل تصريفها نحو المسطحات المائية النظيفة.

2.    مراقبة المسطحات المائية المغلقة، مثل البحيرات وغيرها، لمنع وصول أي رواسب ضارة أو مواد سامة إليها.

3.    احاطة المناطق التي تُستخرج منها المياه الجوفية المستخدمة لإمداد التجمعات السكانية بحزام يتناسب مع ضخامة الاستهلاك، على أن تُمنع في حدود هذا الحرم الزراعة أو البناء أو شق الطرق، وزرع هذه المناطق بالأشجار المناسبة.

4.    تطوير التشريعات واللوائح الناظمة لاستغلال المياه، ووضع المواصفات الخاصة بالمحافظة على المياه، وإحكام الرقابة على تطبيق هذه اللوائح بدقة وحزم.

5.    الاهتمام الخاص بالأحوال البيئية في مياه الأنهار وشبكات الري والصرف والبحيرات والمياه الساحلية، ورصد تلوثها، ووضع الإجراءات اللازمة لحمايتها من التلوث الكيميائي.

6.    تدعيم وتوسيع عمل مخابر التحليل الكيميائي والحيوي الخاصة بمراقبة تلوث المياه، وإجراء تحاليل دورية للمياه للوقوف على نوعيتها.

7.    نشر الوعي البيئي بين الناس و تعويد الصغار قبل الكبار على المحافظة على المياه من التلوث